وضع الصيانة لأنظمة إدارة المحتوى المختلفة طباعة

  • 0

توضح هذه المقالة كيفية إعداد وضع الصيانة لموقع ويب يستند إلى CMS.

ملاحظة : قبل متابعة أي تغييرات، نوصي بإنشاء نسخة احتياطية كاملة لموقعك على الويب.

 إذا قمت بإنشاء موقعك باستخدام مثبت البرنامج النصي Softaculous، فلا تتردد في الرجوع إلى خطوة الدليل رقم 4 – برنامج النسخ الاحتياطي).

WordPress

Joomla 2.x

Joomla 3.x

Opencart 1.x

Opencart 2.x, 3.x

Prestashop 1.4.x

Prestashop 1.7.x

Drupal 6

Drupal 7

Drupal 8

Magento 1.9 والأقدم

Magento 2.2

Moodle 2.9

Moodle 3.3 وضع صيانة

 

 

WordPress

 

في WordPress يمكن ضبطها باستخدام المكونات الإضافية:

 

  1. انتقل إلى لوحة تحكم مسؤول WordPress > المكونات الإضافية > إضافة قائمة جديدة، ابحث عن المكوّن الإضافي قيد الإنشاء وانقر فوق الزر "التثبيت الآن"

 

 

 

 

 

 

 

 

  1. بمجرد الانتهاء، انقر فوق "تنشيط" :

 

 

 

 

 

 

  1. ستتم إعادة توجيهك إلى صفحة التخصيص. هنا، يمكنك تمكين وضع الإنشاء في القسم الرئيسي :

 

 

 

 

 

 

 

  1. في قسم المحتوى يمكنك إضافة:

 

العنوان - هنا يمكنك وضع عنوان للصفحة.

المحتوى - أخبر زوار موقعك بما يمكن توقعه من موقعك.

 

 

 

 

 

 

 

 

بمجرد الانتهاء، انقر فوق الزر "حفظ التغييرات ":

 

 

 

 

 

 

 

في قسم التصميم، يمكنك تغيير عرض صفحة الإنشاء:

 

 

 

 

 

 

 

انقر فوق الزر "تنشيط" بالقرب من الصفحة المحددة.

 

  1. قم بتسجيل الخروج من لوحة تحكم مسؤول WordPress لرؤية الصفحة التي تم إنشاؤها:

 

 

 

 

 

 

ملاحظة : سترى موقع الويب العادي الخاص بك أثناء تسجيل الدخول إلى لوحة تحكم مسؤول WordPress. سوف يرى الزوار صفحة تحت الإنشاء.

 

 

تحتوي Joomla

 

Joomla على ميزة مضمنة لتمكين وضع الصيانة.

 

Joomla 2.x

 

  1. قم بتسجيل الدخول إلى لوحة تحكم المسؤول > التكوين العام :

 

 

 

 

 

 

 

  1. في قسم إعدادات الموقع ، ابحث عن خيار Site Offline وقم بتغيير زر الاختيار من لا إلى نعم .

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك إضافة رسالة دون اتصال وصورة دون اتصال سيشاهدها الزائرون على موقع الويب عندما يكون غير متصل بالإنترنت.

 

بمجرد الانتهاء، انقر فوق "حفظ" :

 

 

 

 

 

 

 

  1. سيبدو موقع الويب بالشكل التالي: Joomla 3.x 1. قم بتسجيل الدخول إلى لوحة تحكم المسؤول >

 

 

 

 

 

 

 

قسم التكوين > عام:

 

 

 

 

 

 

 

 

ابحث عن خيار Site Offline وانقر فوق Yes :

 

 

 

 

 

 

 

بعد ذلك، ستتمكن من إضافة رسالة غير متصل وصورة غير متصل .

 

بمجرد الانتهاء، انقر فوق "حفظ ":

 

 

 

 

 

 

 

 

سيبدو موقع الويب بهذا الشكل:

 

 

 

 

 

 

 

Opencart

 

يحتوي Opencart على ميزة مضمنة لتمكين وضع الصيانة.

 

Opencart 1.x

 

  1. قم بتسجيل الدخول إلى لوحة تحكم مسؤول Opencart > النظام > قائمة الإعدادات :

 

 

 

 

 

 

 

  1. اختر متجرك من القائمة وانقر فوق "تحرير" :

 

 

 

 

 

 

 

 

  1. ستتم إعادة توجيهك إلى صفحة إعدادات موقع الويب. انتقل إلى علامة التبويب الخادم .

ابحث عن قسم وضع الصيانة وقم بتغيير زر الاختيار من لا إلى نعم .

بمجرد الانتهاء، انقر فوق "حفظ" :

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  1. إذا قمت بتسجيل الدخول، فسوف ترى موقع ويب يعمل في المتصفح. قم بتسجيل الخروج من لوحة تحكم مسؤول Opencart لرؤية صفحة الصيانة:

 

 

 

 

 

 

 

 

Opencart 2.x, 3.x

 

  1. قم بتسجيل الدخول إلى لوحة تحكم مسؤول Opencart > النظام > الإعدادات .
  2. اختر متجرك من القائمة وانقر فوق "تحرير" :

 

 

 

 

 

 

 

 

  1. ستتم إعادة توجيهك إلى صفحة إعدادات موقع الويب. انتقل إلى علامة التبويب الخادم . ابحث عن قسم وضع الصيانة وقم بتغيير زر الاختيار من لا إلى نعم .

بمجرد الانتهاء، انقر فوق "حفظ" :

 

 

 

 

 

 

 

  1. إذا قمت بتسجيل الدخول، فسوف ترى موقع ويب يعمل في المتصفح. قم بتسجيل الخروج من لوحة تحكم Opencart Admin لرؤية صفحة الصيانة: يحتوي

 

 

 

 

 

 

 

Prestashop

 

Prestashop على ميزة مضمنة لتمكين وضع الصيانة.

 

Prestashop 1.4.x

 

  1. قم بتسجيل الدخول إلى لوحة تحكم المشرف في Prestashop > النظام > التفضيلات .
  2. ابحث عن خيار تمكين المتجر وقم بتغيير زر الاختيار من نعم إلى لا .

يمكنك إضافة عنوان IP المحلي الخاص بك في حقل IP الخاص بالصيانة لرؤية موقع العمل حتى في وضع الصيانة.

بمجرد الانتهاء، انقر فوق "حفظ" :

 

 

 

 

 

 

 

  1. سيبدو موقع الويب بالشكل التالي:

 

 

 

 

 

 

 

 

Prestashop 1.6.x

 

  1. قم بتسجيل الدخول إلى لوحة تحكم مسؤول Prestashop > التفضيلات > قائمة الصيانة :

 

 

 

 

 

 

  1. ابحث عن تمكين المتجرالخيار وتغيير زر الاختيار من نعم إلى لا . يمكنك إضافة عنوان IP المحلي الخاص بك في حقل IP الخاص بالصيانة لرؤية موقع العمل حتى في وضع الصيانة.

 

 

 

 

 

 

  1. سيبدو موقع الويب كما يلي:

 

 

 

 

 

 

 

 

  1. لتغيير الشعار في صفحة الصيانة، انتقل إلى "التفضيلات" > قائمة "الموضوع"، انقر فوق "إضافة ملف" وحدد ملف صورة لاستخدامه في الشعار. انقر فوق حفظ :

 

 

 

 

 

 

 

  1. إذا قمت بفتح موقع الويب في المتصفح، فسترى صفحة الصيانة المحدثة

 

: Prestashop 1.7.x

 

  1. قم بتسجيل الدخول إلى لوحة تحكم مسؤول Prestashop > قسم التكوين > معلمات المتجر > القائمة العامة :

 

 

 

 

 

 

 

 

  1. انتقل إلى علامة التبويب الصيانة . ابحث عن خيار Enable Shop وقم بتغيير زر الاختيار من Yes إلى No .

 يمكنك إضافة عنوان IP المحلي الخاص بك في حقل IP الخاص بالصيانة لرؤية موقع العمل حتى في وضع الصيانة. يمكنك أيضًا تخصيص نص الصيانة.

 

بمجرد الانتهاء، انقر فوق "حفظ" :

 

 

 

 

 

 

  1. سيبدو موقع الويب كما يلي:

 

 

 

 

 

 

 

 

  1. لتغيير الشعار في صفحة الصيانة، انتقل إلى تحسين > قائمة التصميم > السمة والشعار .

انقر فوق "إضافة ملف" وحدد ملفًا على جهاز الكمبيوتر الخاص بك لاستخدامه في الشعار. بمجرد الانتهاء، انقر فوق "حفظ" :

 

 

 

 

 

 

 

 

  1. افتح موقع الويب في المتصفح لرؤية صفحة الصيانة المحدثة: يحتوي

 

 

Drupal

 

Drupal على ميزة مضمنة لتمكين وضع الصيانة.

 

Drupal 6

 

  1. قم بتسجيل الدخول إلى لوحة تحكم Drupal > الإدارة > تكوين الموقع > صيانة الموقع :

 

 

 

 

 

 

 

  1. قم بتغيير حالة الموقع من متصل إلى غير متصل . يمكنك أيضًا إضافة "رسالة الموقع خارج الإنترنت" المخصصة هنا.

بمجرد الانتهاء، انقر فوق حفظ التكوين :

 

 

 

 

 

 

 

  1. إذا قمت بتسجيل الدخول، فسوف ترى موقع ويب يعمل. قم بتسجيل الخروج من لوحة تحكم Drupal Admin لرؤية صفحة الصيانة:

 

 

 

 

 

 

 

Drupal 7

 

  1. قم بتسجيل الدخول إلى لوحة تحكم Drupal Admin > قائمة التكوين > وضع الصيانة :

 

 

 

 

 

 

 

  1. حدد وضع الموقع في وضع الصيانة . يمكنك أيضًا إضافة رسالة وضع الصيانة هنا.

 

بمجرد الانتهاء، انقر فوق حفظ التكوين:

 

 

 

 

 

 

 

  1. إذا قمت بتسجيل الدخول فسوف ترى موقع ويب يعمل في المتصفح. قم بتسجيل الخروج من لوحة معلومات Drupal Admin لرؤية صفحة الصيانة:

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Drupal 8

 

  1. قم بتسجيل الدخول إلى لوحة تحكم Drupal Admin > قائمة التكوين > وضع الصيانة :

 

 

 

 

 

 

 

 

  1. حدد خيار وضع الموقع في وضع الصيانة . يمكنك أيضًا إضافة رسالة وضع الصيانة هنا.

 

بمجرد الانتهاء، انقر فوق حفظ التكوين :

 

 

 

 

 

 

 

 

  1. إذا قمت بتسجيل الدخول، فسوف ترى موقع ويب يعمل في المتصفح. قم بتسجيل الخروج من لوحة تحكم Drupal Admin لرؤية صفحة الصيانة:

 

 

 

 

 

 

 

 

Magento

 

Magento ليس لديه ميزة مضمنة لتمكين وضع الصيانة.

 

Magento 1.9 والإصدارات الأقدم

 

  1. قم بتسجيل الدخول إلى حساب cPanel الخاص بك > قسم الملفات > قائمة مدير الملفات :

 

 

 

 

 

 

 

 

  1. انتقل إلى المجلد الجذر لموقع الويب الخاص بك (افتراضيًا، يكون public_html للنطاق الرئيسي وcom للنطاقات الإضافية) وقم بإنشاء ملف جديد باسم Maintenance.flag :

 

 

 

 

 

 

 

 

  1. افتح ملفphp باستخدام Code Editor :

 

 

 

 

 

 

 

 

  1. ابحث عن الكود التالي:

if (file_exists($maintenanceFile))

 

 

 

 

 

 

 

استبدل الكود أعلاه بهذا:

 

if (file_exists($maintenanceFile) && !in_array($ip, $allowed))

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  1. بمجرد تمكين وضع الصيانة، لن تتمكن من الوصول إلى الواجهة الأمامية للموقع حتى إذا قمت بتسجيل الدخول إلى لوحة تحكم المسؤول.

ومع ذلك، من الممكن السماح بالوصول إلى موقع الويب من عنوان IP محدد.

 

للقيام بذلك، ابحث عن الكود التالي:

$maintenanceFile = 'maintenance.flag';

 

أضف هذا بعده:

 

$ip = $_SERVER['REMOTE_ADDR'];

$allowed = array('111.111.111.111','222.222.222.222');

حيث يُسمح بـ "111.111.111.111" و"222.222.222.222" لعناوين IP:

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  1. ستبدو صفحة الصيانة كما يلي:

 

 

 

 

 

 

 

 

 

لتغيير النص الافتراضي، قم بتحرير رمز ملف 503.phtml الموجود في المجلد /Errors/ Default .

 

Magento 2.2

 

  1. قم بتسجيل الدخول إلى حساب cPanel الخاص بك > قسم الملفات > قائمة مدير الملفات :

 

 

 

 

 

 

 

 

  1. انتقل إلى المجلد الجذر لموقع الويب الخاص بك (افتراضيًا، يكون public_html للنطاق الرئيسي وcom للنطاقات الإضافية)،

ثم قم بالوصول إلى var المجلد وقم بإنشاء ملف جديد باسم .maintenance.flag فيه:

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  1. سيعرض موقع الويب الرسالة التالية:

 

 

 

 

 

 

 

 

  1. بمجرد تمكين وضع الصيانة، لن تتمكن من الوصول إلى الواجهة الأمامية للموقع حتى لو كنت تم تسجيل الدخول كمسؤول.

ومع ذلك، من الممكن السماح بالوصول إلى موقع الويب لعنوان IP محدد. انتقل إلى المجلد var وقم بإنشاء ملف آخر باسم .maintenance.ip :

 

 

 

 

 

 

  1. افتحه باستخدام محرر الكود :

 

 

 

 

 

  1. أضف قائمة عناوين IP المسموح بها مفصولة بفاصلة:

 

 

 

 

 

 

 

Moodle

 

يحتوي Moodle على ميزة مدمجة لتمكين وضع الصيانة .

 

Moodle 2.9

 

  1. قم بتسجيل الدخول إلى لوحة تحكم مشرف Moodle > الميزات المتقدمة > الخادم > وضع الصيانة :

 

 

 

 

 

 

 

  1. حدد تمكين من القائمة المنسدلة. يمكنك أيضًا إضافة رسالة صيانة مخصصة هنا.

 

بمجرد الانتهاء، انقر فوق حفظ التغييرات :

 

 

 

 

 

 

  1. إذا قمت بفتح موقع الويب في المتصفح، فسترى صفحة الصيانة:

 

 

 

 

 

 

 

 

Moodle 3.3

 

  1. قم بتسجيل الدخول إلى لوحة تحكم مسؤول Moodle > إدارة الموقع :

 

 

 

 

 

 

 

  1. بعد ذلك، انتقل إلى الخادم > وضع الصيانة :

 

 

 

 

 

 

 

  1. في صفحة وضع الصيانة، حدد تمكين من القائمة المنسدلة. يمكنك أيضًا إضافة رسالة صيانة مخصصة هنا.

بمجرد الانتهاء، انقر فوق حفظ التغييرات :

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  1. إذا قمت بفتح موقع الويب في المتصفح، فسترى صفحة الصيانة:

 

 

 

 

 

 

 


هل كانت المقالة مفيدة ؟

« السابق